English  
Monday     05:39:25 AM     2019 / 12 / 16
أخبار محلية

في ظاهرها هي تلك الشوائب التي تظهر على الوجه والظهر والصدر والكتفين، وفي جوهرها هي ـ وفق توصيف حساب "فيا الطبي" على "تويتر" ـ مرضٌ يطلق على التهاب الغدد الدهنية، والحبوب وحتى الكتل الأعمق (الكيسات أو العقد).. وما بين الظاهر والجوهر، جهود تبذل لمعرفة كيفية التخلّص من حب الشباب بغرض إزالة وجوده وأثره النفسي بحدّه الأدنى وأقلّه الحرج.

ولتحقيق هذه الغاية غالبًا ما يقع المصابون، وفي غالبيتهم من الشباب، بالكثير من الأخطاء التي تؤدي إلى تفاقم المشكلة وليس حلّها. منها ما ذكره الدكتور أسامة الخزيم، طبيب أمراض وجراحة الجلد والعلاج بالليزر، في منشور على "تويتر" تحت ما أسماه "عادات قد تفاقم حب الشباب أو تقلل من فائدة العلاج"، وجاء بينها: "تجربة علاج جديد كل أسبوع (لا بد من الصبر عدة أسابيع)، واستخدام منتجات عناية ومساحيق تجميل تساعد في ظهور البثور، ومشاركة مساحيق التجميل وأدواتها مع الغير، والنوم دون إزالة تلك المساحيق بشكل جيّد، والعبث بالحبوب ومحاولة إخراج محتواها".

تقسيم مراحل

عن كيفية التخلّص من حب الشباب بالطريقة المناسبة، أطلق الدكتور معتصم القصابي، وهو طبيب أمراض جلدية، مجموعة تغريدات في هذا الشأن. مما جاء فيها أنه "يمكن تقسيم مراحل حب الشباب إلى أربع؛ تبدأ برووس بيضاء وسوداء، وتتطوّر لحبوب حمراء قد تلتهب وتسبّب بثرات، ثم بعد ذلك تتحوّل لأكياس وحبوب تحت الجلد تترك ندبات في الجلد عند التئامها، لذلك من الضروري علاج الحبوب في مراحلها الاولى".

وإذ أوضح أن كل تغريدة هدفها التوعية بالعلاجات المتاحة، وأنه لا ينصح باستخدام أي علاج بدون استشارة طبيب جلد مختص، أشار إلى أن "أوّل خطوة في علاج حب الشباب هي علاج السبب، كعلاج المشاكل الهرمونية أو تغيير الأدوية المسبّبة بحسب الحالة واستعمال مستحضرات التجميل التي يكتب عليها non comedogenic".

موضعي وجهازي

ولفت إلى أن البعض يلجأ لعلاج حب الشباب باستخدام عدة أنواع من الصابون مثل صابونة الكركم وغيرها، ثم أردف: "لنختصر الوقت والمال؛ لا يوجد أي صابونة تعالج حب الشباب بجميع مراحله". وكشف أن "من أشهر وأفضل العلاجات الموضعية هي كريمات الريتينويد retinoids مثال لها tretinoin gel or cream  ويتوفر في الصيدليات بأسماء مثل الأكرتين، رتين أ، رتينو أ،A-Ret  تتوفر بتراكيز بين ٠.٠٢٥٪، ٠.٠٥٪، ٠.١٪ وتستدعي وصفة طبية. ومثال آخر: كريم أو جل adapalene ويتوفر في الصيدليات بأسماء مثل: ديفرين، شور كيور، دريفا".

وأضاف: "أحد العلاجات الموضعية الأخرى المضادات الحيوية الموضعية، أشهر مثل عليها: لوشن clindamycin يتوفر بأسماء مثل: أفوسين، دالاسين ت، كليندا ت"، وكشف بأنه "لا يجب استخدامه لوحده فقط، وذلك لتقليل فرصة حدوث مقاومة من البكتيريا المسببة". كما أوضح أن "البنزاك أيضاً أحد العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا المسببة، ولا يترك لأكثر من ساعة لاحتمال حدوث تهيّج"، مشيرًا إلى أنه يناسب الحبوب المؤقتة التي تصاحب الدورة الشهرية.

القصابي، ومما ذكره  أيضًا أن "كريمات حمض الأزيلايك وأشهرها السكينورين، صار عليها تهويل تجاري كبير"، مردفًا: "نعم تفيد في علاج الحبوب والتصبغات، ولكن بشكل ضعيف ونلجأ لها كخيار ثانٍ أو ثالث، الميزة الخاصة بها أنها آمنة في الحمل".

أما لـ"أصحاب البشرة الدهنية، الذين يعانون من حبوب الشباب، فيفضّل لهم استخدام غسول خاص لتقليل إفراز الدهون" غرّد القصابي، وأضاف: "لا يوجد غسول معين هو الأفضل، اختر منها ما يناسبك".

وعن العلاجات الجهازية، تحدّث عن "المضادات الحيوية، وأبرزها الدوكسيسيكلين"، كاشفًا أنه "يعتبر خيارًا ممتازًا لعلاج حبوب الظهر، وذلك لصعوبة وضع الكريمات الموضعية". وللحبوب الشديدة أثناء الحمل، والتي لا تستجيب للعلاجات الموضعية، أوضح أنه "يمكن إستخدام المضاد الحيوي erythromycin".

وختم في سياق ما كشفه حول كيفية التخلّص من حب الشباب بأن "سوبر مان حبوب الشباب والنقلة النوعية في علاجها، هو الايزوتريتينوين isotrerinoin المعروف بالروكتان ويتوفر بأسماء أخرى مثل الزايركتان".

Copyright©2017 for WMC website

 Designed By Site Trip