English  
Friday     08:14:13 AM     2019 / 11 / 22
أخبار محلية

عرضت جمعية رعاية وتمكين الشباب بالشراكة مع مؤسسة شاشات 7 أفلام وثائقية وروائية لعدد من المخرجات الفلسطينيات.

 
وتأتي هذه العروض ضمن الاتفاقية الموقعة بين جمعية رعاية وتمكين الشباب ومؤسسة شاشات لتنفيذ مشروع " يلا نشوف فيلم".

وقالت حنان ياسين منسقة المشروع أن العروض تضمنت  أفلام وثائقية وروائية لمخرجات فلسطينيات ، وكان العرض الأول للفيلم الروائي " الراعية " للمخرجة فداء عطايا من كفر نعمة ، والذي تروي به حكاية متخيلة عن وادي المالح وعين الحلوة من خلال صور متحركة ورقص وموسيقى ، لتعبرلنا عن حياة المرأة الفلسطينية الراعية والمزارعة التي تعيش ألم فقدان الأرضوالماء.

وكان العرض الثاني للوثائقي أرض ميتة للمخرجة الجنينية أمجاد هب الريح والي تدور أحداثه حول فقدان امرأتين من قريةعانين غرب جنين لأرضهن خلف الجدار وحرمانهن من زراعتها، مما أدى بهن للعيش حياة فقر وأسى .

وتحدث الفيلم الوثائقي  الثالث صبايا كل منجارو  للمخرجة ميساء الشاعر من جنين ، والذي يتحدث عنصعود 3 فتيات فلسطينيات لقمة جبل كلمنجارو في تنزانيا وتبدأ رحلة الصعود كمايصورها الفيلم التي تستمر خمسة أيام فيجدن أنفسهن أمام رحلة صعبة مليئة بالتحدياتوالمخاطر، وعند الاقتراب من القمة تهب عاصفة ثلجية ليبدأ الصراع أن يكملن الطريقأم لا وأثناء الرحلة يكتشفن أنفسهن .

وتحدث الفيلم الروائي الرابع يوما ما للمخرجة أسماء المصري من بيت حانون ، عن يوم واحد من حياة 4 صديقات من مدينة غزة ،وهو يوم حافل وعادي في حياة الصديقات الأربعة ونتعرف من خلال الفيلم على منى وريماوحنين وميسولين ، حيث تحلم منى بالسفر إلى ألمانيا رغم أنها تعمل في شركة اتصالاتفي غزة ، أما ريما فتعمل على بحث التخرج في قسم الفيزياء من الجامعة ، وحنين مذيعةفي محطة راديو ومتخصصة في برنامج حواري سياسي، وميسولين ممثلة مسرحية تسعى للحصولعلى أدوار البطولة .

ويعرض الروائي الخامس الكوفية للمخرجةأفنان القطراوي من النصيرات ، وتدور أحداثه حول مشوار الصديقتين وعد ولبنى فيصناعة الأفلام عبر الموبايل وبسبب شجار مسلح بين جيران لبنى على خلفية أحداثالانقسام الفلسطيني تصاب وعد خلال تواجدها لتصوير ما تبقى من الفيلم لعدم قدرةلبنى من الوصول إليها وتقوم بلف يدها بالكوفية الفلسطينية، مما عمل على حد تعبيرهامن خلال الفيلم على تلويث هذا الرمز الفلسطيني الجامع بالدم من رصاصة فلسطينية .

وتطرق الفيلم الوثائقي خيوط من حريرللمخرجة ولاء سعادة من بيت حانون لقضية المطرزات الفلسطينية والقصص والمعاني التيتحملها كل غرزة في الثوب الفلسطيني لتحكي حكاية المدن الفلسطينية من خلال إختلافتلك الغرز .

وختمت العروض بالفيلم الوثائقي السابع بعنوان السرد للمخرجة زينة رمضان من نابلس والذي يعرض رسائل صوتية بين الصديقات ينرهام من غزة و زينة عن تجربة رهام في البحث عن فرصة لإكمال دراستها في الماجستيربالخارج ومحاولة الخروج من غزة .

 

Copyright©2017 for WMC website

 Designed By Site Trip