English  
Friday     09:00:31 PM     2020 / 02 / 21
أخبار محلية

إنتشرت في العاصمة الأردنية عدد من الإعلانات التجارية لسلعة لم يعلن عنها بشكل مباشر (قد تكون سيارة) وهي عبارة عن كلمات موجهة الى الرجال استخدمت فيها أنماط وسلوكيات مسيئة للنساء، تُستخدم في العادة وفي كثير من الحالات من قبل أصحاب الفكر الذكوري القائم على السيطرة وإختلال موازنين القوة لصالح الرجال على النساء.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أنه وبالرغم من أن الإعلانات المشار اليها هي إعلانات مبطنة وغير صريحة ولم توجه الإساءة الى النساء بشكل مباشر، إلا أنها في حقيقة الأمر هي إعادة إنتاج وتكريس لبعض العادات والتقاليد المسيئة للنساء والتي بدأ المجتمع بنسيانها والتخلي عن استخدامها والإعتراف بأنها تمس النساء وتحط من كرامتهن وتتغول في إهانتهن.

وتستغرب "تضامن" من قيام بعض أصحاب المصالح التجارية أو من يمثلونهم سواء أكان ذلك عن قصد أو بدون قصد بالموافقة على استخدام هذه العبارات، والتي تعبر عن إستهداف الرجال دون النساء، لا بل تستهدف الرجال الذين يحملون الفكر الذكوري المتحيز وهم في ذات الوقت لا يدركون مدى الإساءة والأذى التي تسببت فيه هذه الإعلانات للنساء والرجال على حد سواء.

فما العبرة من إستخدام عبارات مثل "عينيك عَ غيرها؟ #غيرَها" و "حاسس في أحلى منها؟ #غيرها" و "مصروفها كبير؟ #غيرها"؟؟؟

وتدعو "تضامن" أصحاب هذه الإعلانات الى وقفها فوراً، وإستبدال الرسائل المراد إيصالها للجمهور دون أي مساس بمشاعر وكرامة أي إنسان ذكر أكان أم أنثى، ودون أن توجه أي إهانة أو مس بالكرامة أو الحقوق بأي شكل من الأشكال.

وتختم "تضامن" بالقول أن بعض الإعلانات لا زالت تنتج رسائلاً توجه من خلالها الرأي العام بشكل يساعد على إيجاد بيئة غير صديقة للنساء وتفاقم من الإنتهاكات التي يتعرضن لها، وتكرس الهيمنة الذكورية بكل معانيها.

Copyright©2017 for WMC website

 Designed By Site Trip