English  
Monday     11:22:12 PM     2020 / 05 / 25
أخبار محلية

شارك الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن بالندوة التي عقدتها شبكة المرأة العربية التابعة للاتحاد العربي للنقابات أمس الأول بعنوان «كيف تعاطى الإعلام العربي مع قضايا المرأة وقت جائحة كورونا»، ضمن سلسلة سهرات رمضانية تعقدها الشبكة عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأجمع المتحدثون في الندوة، وهم من تونس وفلسطين والأردن، أن الإعلام العربي ما زال قاصراً على صعيد تغطية قضايا المرأة وفق منظور النوع الاجتماعي، وينظر إليها كضحية ويغفل الأدوار المتعددة التي تقوم بها في هذه الجائحة سواء أكانت امرأة عاملة أم خارج سوق العمل.

وأشار المتحدثون، إلى أن حجم التغطية الإعلامية لقضايا المرأة عموما والعاملة على وجه التحديد، دون المستوى المطلوب ؛ إذ إن العديد من الانتهاكات المتعلقة بالمرأة العاملة في سوق العمل لم تحظ بتغطية إعلامية .

وأكدت ناهد أبو طعيمة، وهي إعلامية متخصصة في النوع الاجتماعي من فلسطين، أن الإعلام العربي يقدم المرأة كضحية ويغيب عنه منظور النوع الاجتماعي،ويغفل الكثير من القصص الإيجابية والنجاحات للمرأة والأدوار التي تلعبها أثناء جائحة كورونا، إلى جانب انتهاكات مهنية وأخلاقية كخطاب الكراهية الموّجه ضد النساء والمعايير الأخلاقية التي تنتهك الخصوصية وتسئ لهنّ.

ولفت الإعلامي المهتم بقضايا العمل والعمال، بكر الأمير الانتباه إلى ضرورة تطوير قدرات الإعلام النقابي والنهوض به، ليكون داعماً للمرأة العاملة ومدافعاً عن حقوقها، إلى جانب أهمية تطوير القدرات الإعلامية للمنظمات العمالية وبناء علاقة مستمرة مع وسائل الإعلام، والعمل على إيجاد علاقات تعاون وشراكة مع الجسم الصحفي والإعلامي ليكون شريكا حقيقيا بالدفاع عن قضايا المرأة وتقديم الصورة التي تليق بها في المجتمع بعيدا عن الصورة النمطية التي تحاول بعض وسائل الإعلام ترسيخها في المجتمع.

من جانبه، عضو شبكة الإعلاميين النقابيين والصحفي من تونس، صبري الزغيدي، قال إن تعاطي وسائل الإعلام مع قضايا المرأة مرتبط بشكل وثيق مع حالة الحريات الصحفية ومبدأ حرية الرأي والتعبير، وحق المجتمع بإعلام حر ومستقل لديه القدرة للوصول إلى المعلومات التي يحتاجها، مضيفا أن، أزمة كورونا طرحت مشكلات جديدة في التغطيات الصحفية؛ إذ إن على الصحفيين مواكبة التطورات السريعة المتعلقة بالأزمة والتداعيات الخطيرة التي طالت الأوضاع المعيشية للناس.

يشار إلى أن شبكة المرأة العربية تابعة للاتحاد العربي للنقابات، وهو منظمة عمالية تضم الاتحادات والمنظمات النقابية على مستوى الوطن العربي.

Copyright©2017 for WMC website

 Designed By Site Trip